Cheikh Farid Haykal El Khazen
Written by Malek el Khazen   

 

فريد هيكل الخازن

 

 

 

-         مواليد غادير جونيه في 13 أيلول 1970.

 

-         متحدر من عائلة الخازن غوسطا .

 

-         والدته وداد إميل زيدان .

 

-         والده هيكل صالح الخازن .

 

-         بالإضافة إلى والديه هو من أسرة قوامها ثلاث شقيقات وشقيقين .

 

-         متأهل من منى انطوان نخله ,ولهما منها طفلة اسمها ياسمينة .

 

-         تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة القديس يوسف عينطورة وأنهى دراسته الثانوية  في  مدرسة   LAthne de Beyrout   بصاليم عام 1990

 

-         تابع وأنهى دراسته في الحقوق في جامعتي القديس يوسف عام 1994 .

 

-         محام بالاستئناف، حضّر دراسات عليا في العلاقات الدولية والدبلوماسية في

جامعة الحكمة بيروت عام 1999- 2000 .

 

 

محطات :

 

 

 

 

-         أنشأ الإتحاد اللبناني للتنمية الزراعية.

 

-          نائب كسروان - الفتوح وجبيل منذ العام 2000

 

-         انتخب أميناً لسًر المجلس النيابي وكان بالتالي أحد أعضاء هيئة مكتب المجلس حتى تعيينه وزيراً للسياحة الوطنية في حكومة الرئيس عمر كرامي في عام 2004 .

 

-         وزير السياحة الوطنية في الحكومة اللبنانية من  6/10/2005 حتى 18/2/2005 تاريخ تقديم استقالته من حكومة الرئيس عمر كرامي  بُعيد استشهاد الرئيس رفيق

الحريري، إيماناً منه بضرورة تحمل الحكومة اللبنانية للمسؤولية الوطنية الكبرى .

 

 

-         شكلت إستقالته الطوعية خطوة لافتة في مقاربة الشأن العام وضربة معنوية للحكومة التي اختارت المواجهة مع الشعب اللبناني، كما فتحت استقالته الباب أمام تنامي المعارضة التي كان وما زال ركنا" من أركانها قُبيل إسقاط الحكومة في مجلس النواب .

-         تميز بمعارضة مبدأية ونأى بنفسه عن المحاور وتكتلات القوى فعمل على الحفاظ على الوحدة السياسية التضامنية لكتلة القرار الشعبي في دائرة كسروان- الفتوح وجبيل.

 

 

-         حافظ على تراث عائلته المبني على سياسة البيت المفتوح والمواقف الجريئة والدفاع غير المشروط عن مصالح مواطنيه بموازاة دفاعه عن المصلحة الوطنيه العليا.

 

 

 

إنجازات ومواقف :

 

 

 

 

-         اتخذ مواقف نقابية ودافع عن الطبقة العماليًة لاسيما في قطاعي الزراعة والنقل حيث كان على رأس التظاهرات العمالية والاعتصامات منذ انتخابه حتى اليوم.

 

 

-         فعّل الأداء في وزارة السياحة الوطنية وتخطّى البيروقراطيًة.وسهّل التعامل والمعلومات كما نشّط المجلس الوطني للسياحة وحوّله إلى شريك أصيل في القرار السياحي على المستوى الوطني.        

 

 

-         أوّل من وقع عريضة العفو عن الدكتور سمير جعجع و أوّل المطالبين بعودة الجنرال ميشال عون من المنفى.

 

 

-         شارك في مؤتمرات رسمية محلية وإقليمية ودولية ووقع بإسم لبنان بروتوكولات واتفاقات تعاون سياحية مختلفة.

 

 

-         قدم استقالة مدويّة من حكومة الرئيس عمر كرامي بعيد استشهاد الرئيس رفيق الحريري ممهّداً الطريق امام تنامي المعارضة الوطنية التي كان وما زال ركناً اساسياً فيها.

 

 

-         مدافع شرس عن حرية الاعلام والرأي والتعبير بدءا ًبمعارضته اقفال محطة ال MTV مروراً باعتراضه على قانون المرئي والمسموع مروراً بقانون الانتخاب.

 

 

-         عمل بدأب على إطلاق مشروعين أساسيين في منطفة كسروان الفتوح ,هما مشروع سد شبروح ومشروع المستشفى الحكومي في البوار.

 

 

-         دخل الحكومة مشترطاً إقرار قانون انتخابي على اساس القضاء والغاء التجنيد الاجباري وانجز هدفيه .

 

 

-         ناهض بقوة مبدأ تعيين المجالس البلدية عبر مؤتمر وطني تحت عنوان    "بلدي بلدتي بلديتي "   فجمع اكثر من خمسة الآف توقيع في منطقة كسروان من اصل ستين الف توقيع في كل لبنان,انطلقت اثرها الانتخابات البلدية في لبنان