Member's Blog
Reconcilation with Human or God?- Paul Kerbage
Written by Paul Kerbage



هل المصالحة هي مع الله أم مع الإنسان؟
 
 
 


 

نتخيل حالة صديقان اختلفا أو تعاركا. فمن الطبيعي أن نجد أن العلاقة الوطيدة بينهما قد توترت ومن المحتمل أن تنقطع العلاقة تماماً. فقد لا يتحدث أحدهم مع الأخر ثانية. ويصبح الصديقان تدريجياً غرباء. وهذه المقاطعة بينهما لا يمكن اصلاحها الا من خلال المصالحة. فالمصالحة تعني استرداد التناغم بين الأصدقاء واستعادة العلاقة بينهما.
والكتاب المقدس يخبرنا أن المسيح قد صالحنا مع الله. وحقيقة احتياجنا للمصالحة مع الله توضح انقطاع علاقتنا مع الله. وحيث أن الله قدوس، فإن اللوم يقع علينا. فخطيئتنا فصلتنا عن الله. يخبرنابولس أننا كنا في عداوة مع الله: "لأنه إن كنا ونحن اعداء قد صولحنا مع الله بموت ابنه. فبالأولي كثيراً ونحن مصالحون نخلص بحياته".
فعندما مات المسيح من أجلنا على الصليب، حمل عنا حكم الله وأعطانا سلام مع الله. "فمصالحتنا مع الله"، اذاً، تتضمن قبولنا نعمة الله ومغفرة خطايانا. وكننتيجة لتضحية المسيح، فإن العداء تحول ال
ى علاقة صداقة ومحبة. والمصالحة هي حقيقة مجيدة، فقد كنا أعداء الله والأن نحن أصدقاؤه. ولقد كان محكوم علينا بالموت بسبب خطايانا ولكن الآن قد غفرت لنا خطايانا. ولقد كنا في حرب مع الله، ولكن لنا الآن السلام الذي يفوق كل عقل.
والآن نستطيع أن نرى بوضوح أكبر كيف أن المصالحة تأتي بنا إلى ملء بركة الإنجيل بصفة إيجابية إننا كمُسامَحِين نَعلم أن خطايانا انمحت وكمُبرَرين أُسقطت عنا التهم التي هي علة دينونتنا وكمفديين عبرت عنا أيام عبوديتنا ولكن كمُصالَحين لنا كامل القبول وثقة الدخول إلى رحاب محبة الله ورضاه. إننا بالمصالحة مع الله دخلنا إلى قمة البركات على أعلى مستوى.
ولكن هل المصالحة هي مع الله أم مع الإنسانأم تصبح كاملة لدى قبولنا وممارستنا للتوبة والغفران؟
 
 
 
 
 
 
 
المصالحة مع الله
 
 
أحبّت المرأة الخاطئة يسوع، فندمت عن خطاياها. وأحبّت كثيرًا لأنّها تواضعت فقامت بفعل توبة علنيّ، وهي معروفة في المدينة، ودخلت بيت سمعان الفرّيسيّ، غير آبهة لحكمه الصارم، وأحبّت كثيرًا لأنّها جثت على قدمي يسوع وبكت خطاياها وذرفت دموعًا غزيرة، ونشّفت رجليّ الربّ بشعرها، ثمّ دهنتهما بالطيب. هذه كلّها أفعال تعبيريّة عن توبتها الكبيرة وحبّها الشديد ليسوع. إنّه اعتراف وإقرار بخطاياها، وبقداسة الله المتجلّية في شخص يسوع، وفعل إيمان بالمسيح وقدرته الالهيّة الشافية.
من يتوبُ إلى الله توبة صادقة، بندامة كاملة على خطاياه، فهذا يحبّ الله ويحبّه كثيرًا. ذلك أنّه عندما ارتكب الخطايا رفض حبّ الله، وأفرغ قلبه من محبّة الله، وأمعن في الاساءة إليه. من يحبّ لا يرتكب الاساءة، ومن يسيء لغيره لا يحبّه.
الأمم الذين كانوا قبلاً بعيدين وغرباء وبلا رجاء، صاروا قريبين بدم المسيح، الذي قتل العداوة بينهما وجعل الاثنين واحداً، أي اليهود والأُمم.هذه العداوة التي كانت تحكم العلاقات بين اليهود والأمم، هي مثال للعداوة بين كلّ الناس.
فكم مِن حواجز فاصلة بين جماعة وأخرى، وبين إنسان وإنسان، بل بين أبناء البيت الواحد. لكن المسيح بموته وقيامته أنهى كلّ عداوة، سواء بين الله والإنسان، أو بين الإنسان والإنسان. وهكذا صالحنا مع الله، وصالحنا معاً فيه. وبصليبه تأسَّست علاقة مُصالحة رأسية مع الله، ومُصالحة، تابعة كنتيجة وسبب للأولى، أفقية مع بعضنا البعض. فالأولى أساس الثانية. والثانية نتيجة أكيدة وبرهان حقيقي لوجود الأولى.
هناك حواجز كثيرة يمكن أنْ تفصل بين الناس، حتى بين المؤمنين منهم. حواجز الجنس والسِّنّ والمظهر والذكاء والمستوى الاقتصادي والفكري ووجهات النظر الدينية. لكن المسيح أزال هذه الحواجز ووحَّد الجميع في عائلة واحدة مُصالَحة مع الله ومع بعضها.
 
 
 
 
 
 
المصالحة مع الإنسان
 
 
إن المُصالَح مُصالِح، هذه هي قوة قيامة المسيح، قوة المُصالحة العُظمى التي تشفي الخصومة، سواء كانت في داخلنا مع الله، أو مع أنفسنا، أو خارجنا مع الآخرين. فكلّ مَن يلبي النداء "تصالحوا مع الله"، بأمانة ويقين، يتغيَّر تغيُّراً جذرياً. الجانب الأول من هذا التغيير يحدث في علاقته مع الله، والثاني يحدث في علاقته بالآخرين. فهذه المصالحة تمتدّ إلى الجانب الآخر من حياة الإنسان المُصالَح مع الله، ليكون مُصالِحاً لأخوته على هذا النحو.
يعطه الله خدمة المصالحة، بين الله والإنسان بموت المسيح، بين النفس والجسد بقيامة المسيح، بين الإنسان والإنسان بكلمة وخدمة المصالحة.أي المناداة بالمُصالحة التي تمَّت بين الله والإنسان. ويضع في فمه كلمة المُصالحة، فيسعى كسفير عن المسيح يعظ باسمه عظة خُلاصتها (تصالحوا مع الله)، أي اقبلوا هذه المصالحة المعروضة عليكم،التي أنشأها المسيح بموته وقيامته.
يأخذ المبادرة في المصالحة، عندما يقترب إلى الله ليجد قبولاً لديه، فإنَّ عليه أنْ يذهب أولاً ويصطلح مع أخيه قبل أن يتقرَّب إلى الله. فقبل أنْ تقترب إلى الله اقترب من أخيك واصطلح معه. لأنَّ الله لا يقبل عبادة أو خدمة من اعتدى على حقوق غيره، المادية أو المعنوية، إلا إذا اصطلح أولاً مع أخيه.
يُصالح الآخرين معاً،الذي تصالح مع الله ونادى الآخرين لهذه المصالحة، وتصالح مع أخوته، يقوم بدور المُصالِح بين إخوته، صانعاً سلاماً بينهم. "طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يُدعون". هكذا يفعل أبناء القيامة، يتصالَحون ويُصالِحون.
التوبة ومغفرة الخطايا فعل حبّ من الانسان ومن الله. من يتوب عن خطاياه ويرجع إلى الله، إنّما يقوم بفعل حبّ، والله الذي يغفر الخطايا يؤدّي فعل حبّ.
 
 
 
 
 
 
 
المصالحة من خلال التوبة والغفران
 
 
كثيرا ما نستعمل كلمتي الصفح والغفران كمرادفين. الواقع أن هنالك فرقًا بين المصطلحين. فمغفرة الله للإنسان تختلف عن صفح الإنسان لنفسه ولأخيه الانسان. الصفح أمر بشري والغفران أمر إلهي. عندما يصفح لي أخي، فهو يتوقف عن لومي على الخطأ ويتوقف عن معاتبتي واعتباري شريرًا، ويحاول أن ينسى الماضي وينظر الى المستقبل، لكنه لا يقدر أن يعمل أكثر من ذلك. لا يقدر أن يغيّر قلبه ولا أن يغيّر قلبي بينما عندما يغفر الله لي، فإنّه يصفح وينسى ويستطيع أن يغيّر قلبي بقوّة النعمة. الغفران ليس إعفاءً من الدين فحسب، بل هو تحرير من سلطة الخطيئة وإعادة الانسان الى الاتحاد بالله بواسطة ذبيحة يسوع المسيح. هكذا يصبح الانسان الخاطئ خَلقًا جديدًا في المسيح. إن القديس يوحنّا يربط مغفرة الله لنا باعترافنا نحن بخطيئتنا أو ضعفنا. وهذا يقودنا الى الكلام عن ضرورة أن نغفر نحن لأنفسنا. وهذا أمر نادرًا ما نفكّر فيه. فقد نسمع من يقول أو نقول نحن: "أعلم أن الله غفر لي، لكني لن أغفر أنا لنفسي أبدًا". هذا شعور يحب محاربته بشدّة. لأن الله يغفر وينسى الى أبد الآبدين. قال أحدهم أنه عندما يغفر الله الخطيئة فأنه يدفنها في أعماق بحر الغفران والنسيان، ثم يضع على الشاطئ لافتة تقول: "ممنوع الصيد""، أي ممنوع الرجوع الى ما رُمي في البحر. العودة دائمًا الى الماضي وعدم تصديق غفران الله لنا خطيئة بحق رحمة الله، وقد تكون دليلاً على مشاعر عصبية مرضيّة. غفران الله يقتلع الألم من أساسه.
غفران الله لنا أوّلاً، وغفراننا لذواتنا ثانيا، وأخيرًا صفح الانسان عن أخيه الإنسان. لأنه إن غفر الله للإنسان، فلا يمكن الاّ أن يغفر الإنسان لأخيه.
لذا نقول أن الصفح ليس مجرّد محاولة لنسيان الإساءة وليس محرّد تطبيق العدل على الآخر، ولا تبسيطًا للأمور ولا التغاضي عن الخطأ ولا ضعفًا ولا ضَربًا من ضروب الدبلوماسيّة ولا ومضة عابرة من ومضات التقوى. الصفح هو الحب الذي يشفي الداء ويزيل الألم. الصفح يعني أن يختار الإنسان السير قُدُمًا في الحياة، ويرفض العيش تحت سيطرة مشاعر الكراهية والبغض. الصفح تحرّر من الماضي. الغفران أمرٌ في غاية الجمال وفي غاية الصعوبة.
الصفح والمصالحة صعبين لأن الإنسان يميل بطبيعته الى الانتقام. وأن لم يتمكّن من الانتقام من خصمه بشكل مباشر لسبب ما، فإنّه ينتقم منه في الخفاء. وحتى إن سامح الانسان، فإنّه يتصعّب في العودة الى التعامل مع الآخر بنفس سهولة الماضي. ولذلك أكثر من سبب، منها: الكبرياء عقدة الذنب انتقاد الآخرين
لذا نطرح السؤال: كيف يمكن تخطي هذه الصعوبات للوصول إلى الغفران والمصالحة؟
أساس المقدرة على الصفح ليس المشاعر بل العقل والإرادة. الصفح هو قرار العقل بالتخلّص من الغضب والكراهيّة والاستياء. ثم تأتي المشاعر التي يجب السيطرة عليها لحظة الغفران أو المسامحة. الطرق إذا ثلاثة: طريق العقل وطريق القلب وطريق الروح.
 
 
في النهاية، لا يسعنا سوى القول أن الغفران والمصالحة ركنٌين أساسيين من أركان الحياة المسيحية، وبالذات في وقت الصوم والتوبة الذي هو "وقت متميّز" للتصالح مع الله ومع القريب. ميزة الانسان المسيحي هي المقدرة على الغفران. وعندما يقوم المؤمن بذلك، فإنه يصبح خير شاهدٍ لله. وبدون هذه الميزة تبقى مختلف التعبّدات الخارجية مجرّد أعمال خارجية نختفي خلفها لكنها لا تقرّبنا من الله بأي شكل من الأشكال لمجرّد أنها لا تقرّبنا من الآخر.
في الأسبوع المقدس هنالك الثلاثة الفصحية (الخميس والجمعة والسبت) حيث تتركّز الأمور والمفاهيم بشكل أكبر. وقمة القمم هي الجمعة العظيمة، حين تتم المصالحة بين الأرض والسماء. الجمعة العظيمة هي أكبر عملية مصالحة تمت في تاريخ البشرية.

Paul Kerbage