Khazen

                                                                               

                        البطريرك صفير حاملا وقائد الجيش نعش المسيح خلال الزياح في بكركي، يوم الجمعة وبدا الوزير وديع الخازن. (اميل عيد(

 

أحيت الطوائف المسيحية كاثوليكية وأرثوذكسية ذكرى الجمعة العظيمة. واحتفلت كل طائفة بالذكرى وفق طقوسها، ففي كنيسة "أنا الأم الحزينة" وفي كنيسة "اليوم علّق على خشبة". وفي أكثر من منطقة كانت الاحتفالات مشتركة.

بكركي

على مذبح الكنيسة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير رتبة دفن السيد المسيح وعاونه المطرانان شكر الله حرب ورولان ابوجودة، وامين سر البطريركية المونسنيور يوسف طوق وامين سر البطريرك الخوري ميشال عويط، والقيم البطريركي العام الخوري جوزف البواري، ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده ابوكسم، والاب ايلي ماضي. خدمت الرتبة جوقة جمعية المرسلين اللبنانيين، وحضرها الوزير السابق وديع الخازن وقائد الجيش العماد ميشال سليمان والرئيس السابق للرابطة حارس شهاب، وشخصيات ومصلون.
وبعد الانجيل المقدس القى البطريرك صفير كلمة عن معاني هذه الرتبة وابعادها المسيحية التي "تذكرنا بأن سيدنا يسوع المسيح تحمل هذه الآلام لاجل الخطايا التي يرتكبها الناس وهم يتجاهلونه ويبقون بعيدين عنه"، وقال: "تألم في جسده عندما وضع على رأسه اكليل الشوك، تألم عندما جلد بالسياط، وعندما عرّوه من ثيابه وراحوا يسخرون منه كأنهم لا يعرفونه، وهم يعرفونه لكنهم ارادوا اذلاله، تألم في نفسه لأنه كان يرى ان هذه الآلام لم تجد نفعا لكثيرين من الناس لا سيما منهم المؤمنين به وبلاهوته والذين يبقون على غيهم وعلى ضلالهم. لذلك علينا اليوم، لا بل كل يوم، ان نرفع عقولنا اليه تعالى لنسأله ان نقرن آلامنا بآلامه، آلام هذا الوطن، الذي يعاني ما يعاني منذ ثلاثين عاما ولا يزال يعاني حتى اليوم مصائب وفرقة بين أهله ومتاعب وثمة من اضطرهم الوضع الى ان يهجروا بلدهم ويذهبوا الى بلدان بعيدة، نسأل الله ان يجمع صفوفنا على المحبة، على الخير، على الوئام والوفاق".
وبعد الرتبة سار المشاركون في مسيرة تطواف نعش السيد المسيح في الباحة الخارجية للصرح، وشارك الخازن وقائد الجيش في حمل النعش

بيروت

في كاتدرائية مار جرجس المارونية في وسط بيروت، احتفل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر برتبة سجدة المصلوب يحوطه لفيف من الكهنة. وشارك حشد من المصلين بينهم رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وعميد المجلس ريمون روفايل والنقيب السابق للمحامين في بيروت انطوان قليموس.
والقى المطران مطر عظة تحدث فيها عن الذكرى وشرح قضايا روحية وقال: "يا أيها الأخوة الاحباء، يا أيها العائلة اللبنانية كلُّها، تعالوا نأخذ من الصليب ومن المصلوب أمثولةً للقائنا وسلامنا. صليب يسوع مشروع وحدة، مشروع محبة، مشروع تفاهم بين الارض والسماء، وبين الناس والناس. فلنأخذ منه أمثولة وثمرًا لنوّحد وطننا وبلادنا، نوحّد قلوبنا على الخير، نوحّد عقولنا على الحقيقة، نوحّد حياتنا على المحبة، هو قدير أن ينفخ فينا روحه القدوس فنقبل حبَّه ونقبل صلحه ونقبل سلامه. من كل القلب نصلي مع جميع المصلين حتى يقبل الله سجودنا وتوبتنا اليه ويقبل وطننا لعله يستقيم، لعله يقوم، لعله يحيا وتحيا معه أجيالنا ونفوسنا.
فيا ربي التفت الينا ارحمنا، جدّد فينا حبَّك وإيماننا بحضارة الحبِّ والسلام لبلدنا والشرق وللعالم كلِّه والآب الذي استجاب سؤلك في كل شيء واستجاب وقبل قربانك من أجلنا يستجيب صلاتنا اليوم مقرونةً بصلاتك فيتمّ لنا ما تريد".

رأس النبع

وفي كنيسة مار يوحنا فم الذهب في رأس النبع، ترأس متروبوليت بيروت للروم الكاثوليك المطران يوسف كلاس رتبة جناز السيد المسيح مساء الجمعة العظيمة، وعاونه لفيف من الكهنة. وحضر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون والنائب السابق سعود روفايل والقاضي فوزي خميس، وحشد من ابناء الرعية .

البترون

في قضاء البترون احتفل بيوم الجمعة العظيمة في مختلف الكنائس والأديار ساحلا ووسطا وجردا، فأقيمت القداديس وحمل المصلون النعوش الرمزية في زياحات وألقيت عظات دعت إلى الاقتداء بمسيرة السيد المسيح.
وفي كاتدرائية مار اسطفان في البترون، ترأس راعي الأبرشية المطران بولس اميل سعادة رتبة سجدة الصليب وعاونه النائب العام للأبرشية المونسنيور منير خيرالله والخوري بيار صعب والأب مارون مبارك، وأدت الخدمة جوقة الحركة الرسولية المريمية يرافقها رودولف خوري في حضور جمع غفير من المصلين يتقدمهم النائب السابق سايد عقل.

الكورة

وأحيت كنائس قضاء الكورة وأدياره الأرثوذكسية والمارونية الجمعة العظيمة، فأقيمت صلوات الجناز واحتشد المؤمنون حول نعش السيد المسيح، وألقيت عظات أجمعت على عظم محبة الله لأبنائه، "إذ أرسل أبنه الوحيد ليتجسد وليتألم ويصلب ويدفن، من أجل رفع خطايانا، فنخلص معه عند القيامة، حيث سحق الموت والجحيم وقام من بين الأموات".
في كوسبا وفي كنيسة القديسين سرجيوس وباخوس، ترأس الأب إميل شحادة صلاة الجناز وعاونه الأب ديميتريوس إسبر وخدمت الصلاة جوقة الكنيسة، وسط حشد من أبناء البلدة الخاشعين أمام نعش المسيح، واضعين الورود وباقات الأزهار.
وبعد صلاة الجناز جاب زياح شوارع البلدة.
وفي كنيسة السيدة في أميون، ترأس الأب نقولا مالك، صلاة الجناز. وفي جبل حماطورة وفي دير السيدة، ترأس رئيس الدير الأرشمنديت بندلايمون فرح، صلاة الجناز، وقد غص الدير بالمؤمنين الذين تسلقوا الجبل سيرا على الأقدام مشاركين السيد في عذابات تحملها وهو حامل صليبه على طريق الجلجلة، وأقيم زياح بعد الصلاة في باحة الدير.
وترأس الأب جان ديب رتبة دفن المسيح في كنيسة مار يوسف كوسبا، حيث احتشد أبناء الرعية حول نعش السيد، مشاركين في زياح أقيم حول الكنيسة.

عكار

ومن مراسل "النهار" في عكار أن الطوائف المسيحية احتفلت برتبة دفن السّيد المسيح باقامة القداديس الجنائزية للجمعة العظيمة في مختلف كنائس المنطقة الارثوذكسية والمارونية والكاثوليكية وطاف الجموع حاملين نعش السيد .
ففي كنيسة السيدة في بلدة كفرحرة للروم الارثوذكس ترأس المطران بولس بندلي راعي ابرشية عكار الارثوذكسية جناز الجمعة العظيمة يعاونه لفيف من الكهنة وفي حضور جموع من المصلين. والقى بندلي عظة ضمنها معنى الموت والقيامة في حياة المسيحيين املا من الجميع الاقتداء بحياة السيد وبتعاليمه وبما قدمه للانسانية جمعاء من تضحية وفداء في سبيل خلاص بني البشر. وامل بندلي في عظته في "ان ينعم لبنان واهله بالسلام والراحة بعد رحلة العذاب الطويلة" راجيا ان تكون قيامة هذا البلد وتعافيه قريبا وان يعمل اللبنانيون جميعا لما فيه مصلحة بلدهم لبنان.
وفي كنيسة سيدة مرتمورة في بلدة القبيات عكار ترأس المطران جورج بو جودة رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية رتبة دفن السيد في حضور جمع كبير من المؤمنين. وبعد الانجيل القى المطران بو جودة عظة استهلها بكلام للقديس بولس "إنّ كلمة الصليب عند الهالكين جهالة أما عندنا نحن المخلّصين فهي قوّة الله"، وقال: "كلام القديس بولس هذا يتوافق تماماً مع تعليم المسيح، لكنه يتناقض كلياً مع نظرتنا البشرية الى الأمور. فالمسيح يسوع خبير في استعمال التناقضات في أسلوبه التعليمي، لأنه يريد أن يخرجنا من السطحيات والأمور الثانوية كي نصل إلى العمق فنكتشف الحقيقة "على حقيقتها". وأضاف: "السعادة التي يسعى إليها الإنسان، وهي أمر مشروع وطبيعي، ليست في غالب الأحيان تلك التي يعتقد أنّه سيحصل عليها بواسطة المال والسلطة فيسعى الى الحصول عليها بشتى الوسائل لكنه يبقى غير مكتفٍ بها ".
وفي دار المحبة للعجزة والمسنين في بلدة عندقت ترأس الاب لويس سماحة رئيس رابطة "كاريتاس لبنان" قداسا للمناسبة في حضور اعضاء اقليم عكار وكهنة والمسنين نزلاء الدار.
وفي كنيسة القديس يوسف للروم الكاثوليك في بلدة منيارة ترأس جناز الجمعة الحزينة الاب ميشال بردقان في حضور عدد كبير من ابناء البلدة وراهبات دير القديس يوسف.

بشري

وترأس المطران فرنسيس البيسري رتبة دفن المسيح في كنيسة مار سركيس وباخوس في طورزا- قضاء بشري، عاونه خادم الرعية الخوري شربل انطونيوس، في حضورحشد من المؤمنين.
وألقى المطران البيسري عظة دعا فيها الى "التأمل في معاني صلب المسيح والى استرجاع هذه المعاني في حياتنا اليومية وتجسيدها محبة وخدمة للضعفاء، ومصالحة صادقة وعميقة مع الآخر ومع الذات وصولا الى المصالحة الثابتة مع الله"، وقال: "اكثر ما نحتاج اليه في الوطن هو هذه المصالحة الصحيحة التي تضمن مستقبلنا ووحدتنا".
وفي بلدة بشري، اقام الخوريان شربل مخلوف وهاني طوق الرتبة في كنيسة مار سابا، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والنائبة ستريدا جعجع ورئيس بلدية بشري بالتكليف جورج جعجع، ورئيس رابطة المخاتير فيروز جعجع وحشد من المؤمنين من ابناء البلدة والمنطقة.
وفي كنيسة مار يوحنا مارون الاثرية في الديمان على مشارف وادي قنوبين، أحيا الخوري حبيب صعب الرتبة وجرى تطواف ومسيرة صلاة وسط تراتيل المؤمنين والأناشيد الروحية من حديقة البطاركة التي ردد صداها الوادي المقدس، فيما كان المصلون والوفود اللبنانية والاجنبية يحيون الصلاة في عدد من كنائس الوادي.

بعلبك

وفي بعلبك ("النهار") احتفلت الطوائف المسيحية بالجمعة العظيمة، وأقيمت قداديس وانطلقت مسيرات في الكنائس والأديار. ونظمت رعية بلدة القدام مسيرة درب الصليب التي جابت البلدة وصولا الى كنيسة مار الياس، وجسّد الياس الشعار آلام السيد.
وتقدم المسيرة راعي ابرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية المطران سمعان عطاالله ولفيف من الكهنة .

زحلة

وفي زحلة ("النهار") ترأس متروبوليت الفرزل وزحلة للروم الكاثوليك المطران اندريه حداد رتبة دفن المصلوب في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، والقى عظة قال فيها:"امام قبرك ايها المعلم، نقف لا لنبكي بل لنتضرع اليك لاجل وطننا لبنان لكي يكون موت شهدائنا حياة له كما كان موتك حياة لكنيستك ولشعبك على مر الاجيال".
وترأس رئيس اساقفة زحلة للموارنة المطران منصور حبيقة رتبة الجناز في كنيسة القديسة تقلا في تربل، في حضور حشد من المصلين. وألقى عظة من وحي المناسبة.
كذلك احتفل متروبوليت زحلة للروم الارثوذكس المطران اسبيردون خوري برتبة الآلام في كاتدرائية القديس نيقولاوس، والقى عظة.
واحتفل راعي ابرشية زحلة للسريان الارثوذكس المطران بولس سفر برتبة جناز المسيح في كاتدرائية القديس جاورجيوس، في حضور حشد من المصلين.

الشوف

أحيت الطوائف المسيحية في منطقة الشوف سبت النور بسلسلة قداديس اقيمت في الكنائس والاديار. ففي كنيسة سيدة التلة في دير القمر ترأس الاباتي مارسيل ابي خليل قداسا عاونه فيه لفيف من الكهنة في حضور حشد من المؤمنين، والقى عظة شدد فيها على المحبة والسلام للجميع، مشي