Khazen

جمعية"مبادرات للانماء"اطلقت موقعها الالكتروني من بيت عنيا-حريصا

النائب الخازن:تهدف الى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية


وطنية-1/8/2007(متفرقات) عقدت "جمعية مبادرات للانماء" مؤتمرا صحافيا في مركز بيت عنيا-حريصا,أطلقت خلاله الموقع الالكتروني للجمعية، وتولى الدكتور شارل رزق الله ادارة الندوة بمشاركة ممثلين عن الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومؤسسة اميديست وحشد من المهتمين بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني، ثم القى النائب الدكتور فريد الخازن كلمة بصفته رئيسا للجمعية قال فيها:" ليس بالسياسة وحدها يحيا الانسان في لبنان ولا بالانتخابات ولا بالمواقف الوطنية من اي طرف اتت. وليس بالسياسة وحدها يزدهر ويتقدم الانسان في هذه المنطقة بالذات، في كسروان الفتوح وجبيل، وهي من المناطق المحرومة فعلا على رغمك الانطباع الخاطىء السائد عند البعض وفي اوساط المؤسسات الدولية المانحة ان المنطقة تعيش في نعيم الازدهار الدائم والبحبوحة المفرطة, فالقطاعات الاساسية في كسروان الفتوح وجبيل من شبكات الطرقات الى الصرف الصحي الى المدرسة الرسمية الى البيئة الى القطاع السياحي تعاني ازمات كبيرة وكبيرة جدا ومنذ زمن طويل".

اضاف:"ان فكرة انشاء مبادرات للانماء وهي جمعية غير حكومية لا تتوخى الربح، تأسست بعلم وخبر صادر عن وزارة الداخلية في 2006، راودتني منذ زمن طويل، اي قبل دخولي المجلس النيابي في انتخابات 2005, الا ان اهتماماتي الاكاديمية والبحثية، فضلا عن متابعتي لقضايا الشأن العام لا سيما على المستوى الوطني، حالت دون اهتمامي المباشر والمركز بقضايا الانماء في هذه المنطقة العزيزة. الا ان حاجات المنطقة ومراجعات الناس في شتى الشؤون الحياتية والخدماتية والانمائية وتشجيع عدد كبير من المهتمين من ابناء المنطقة باعتماد مقاربة جديدة للعمل في الشأن العام بشفافية وبتخطيط وبمثابرة، ساهمت في انجاز هذا المشروع ومن عناصره الحيوية الموقع الالكتروني للجمعية الذي نطلقه اليوم, في حضور اعضاء الجميعة والاصدقاء ووسائل الاعلام".


وتابع:" فاذا كانت الارادة موجودة، ارادة التغيير والتطوير والاصلاح في مرافق عدة في اطار خطة انمائية مدروسة للمنطقة، فان هذه الارادة لا يمكن تحقيقها ونقلها من الفكرة النظرية الى الحيز العملي بدون مساعدة مشكورة من المؤسسات الدولية المانحة التي تقدر وتشجع هذا العمل المنتج وطريقة ادارته على قاعدة الحكم الصالح وفي مقدمة هذه المؤسسات اميديست، ممثلة بمديرتها العامة السيدة بربارا بتلوني وبالاستاذ حسام سابا، التي دعمت الموقع الالكتروني للجمية وساهمت في بناء قدراتها وكذلك الوكالة الاميركية للتنمية الدولية
USAID في لبنان الممثلة بشخص مديرها الصديق الاستاذ رؤوف يوسف، الذي اضاف الى عمله الجاد والدؤوب في خدمة قضايا التنمية المستدامة، له محبة خاصة للبنان الذي يعرفه جيدا ويعيش شؤونه وشجونه كما سائر المواطنين اللبنانيين".

ولفت الى ان مبادرات الانماء تهدف الى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمدنية للمجتمع اللبناني، وذلك عبر: تطوير قدرات العاملين في الحقل العام، افرادا وجماعات، الاسهام مع المؤسسات التربوية والاجتماعية في تطوير قدراتها وامكاناتها العملية، تعزيز الممارسة الديموقراطية ومفاهيم حقوق الانسان وتحفيز المواطنين على المشاركة في الحياة العامة على الاصعدة كافة.

ثم عدد نشاطات الجمعية, ولفت الى انها تتضمن تنظيم ورش عمل، مؤتمرات، دورات تدريبية، ندوات وحلقات دراسية، واصدار نشرات دورية, وستتم النشاطات بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص، الجهات الرسمية المختصة، الجمعيات المتخصصة، المدارس والجامعات ووسائل الاعلام والمنظمات الدولية المعنية بالانماء.

ولفت الى ان هناك مبادرات للانماء تعمل في خمسة قطاعات انمائية مترابطة:التربية- المدارس الرسمية، البيئة، الشباب، تعزيز قدرات المرأة، الحكم السليم.

واشار الى "ان اهتمامات مبادرات للانماء ومشاريعها التي هي قيد الاعداد او التنفيذ ليست محصورة بالشان الانمائي في منطقة معينة. فالمبادرات للانماء اهتمامات مباشرة في الاصلاح السياسي والاداري على المستوى الوطني، وهي الان في صدد الاعداد لورشة عمل حول اللامركزية الادارية في لبنان مع التركيز على السياسات التنفيذية للامركزية في عدد من القطاعات منها الادارة، المالية العامة، الصحة والكهرباء والمياه".

بعدها عرض المدير المسؤول للوكالة الاميركية للتنمية الدولية رؤوف يوسف كيفية التعاون والتنسيق بين "مبادرات للانماء" والمنظمات الدولية المعنية بالانماء.

ثم جرى عرض لمضمون الموقع الالكتروني للجمعية بأقسامه وتفرعاته، شرحت مضمونه سميرة مناسا من الجمعية.

كما القى كل من جورج بيطار والدكتور نصر الخازن كلمات تطرقت الى وضع القطاع التربوي ونشاطات الجمعية.